أميركا تتجسس على 5 مليارات هاتف حول العالم

إهتمت الصحف العالمية بمجموعة من الأخبار من أبرزها تقارير سرية تؤكد تتبع الولايات المتحدة الأميركية تسجيلات نحو خمسة مليارات هاتف حول العالم، وإجراء أول إجتماع مباشر بين بريطانيا والفصائل الإسلامية المقاتلة في سوريا.

 

أميركا تتجسس على 5 مليارات هاتف

ذكرت تقارير سرية تضمنت مقابلات مع مسؤولين في الإستخبارات الأميركية، أن “وكالة الأمن القومي الأميركي تقوم بتسجيل مكالمات لنحو خمسة مليارات هاتف في شتى أنحاء العالم، وذلك لملاحقة حركة بعض الأشخاص، وتحديد روابطهم مع أشخاص آخرين”.

 

ووفقاً لصحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، تغذي هذه التسجيلات قائمة طويلة بالمعلومات والبيانات حول مواقع مئات الملايين من الأجهزة المحمولة.

 

وقال مسؤول في الوكالة: “نحصل على هذه الكمية الهائلة من المعلومات عن طريق التنصت على الكابلات التي تربط شبكات الإتصال حول العالم، ومن بينها الأميركية والأجنبية”.

 

إجتماع بريطانيا والفصائل الإسلامية في سوريا

وذكرت صحيفة “ذا تلغراف” البريطانية أن “بريطانيا عقدت وعدد من حلفائها أول اجتماع مباشر مع الفصائل الإسلامية التي تحارب نظام بشار الأسد في سوريا، ومنها الميليشيات التي تطالب بإقامة دول إسلامية ونشر الشريعة”.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن “الإجتماع عقد في العاصمة التركية، أنقرة، في الوقت الذي يتصاعد فيه الجدل بشأن قوة الجهاديين، والفصائل التي تنتمي للقاعدة في سوريا”.

 

وأضافت: “يأمل الحلفاء الغربيون في أن تتوصل هذه الفصائل إلى حل توافقي مع الجيش السوري الحر والإئتلاف السوري، برغم الإختلافات الإيديولوجية بينهم.

 

 

توثيق العلاقات الإسرائيلية والفلسطينية

من ناحية أخرى، نقلت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية عن عمدة مدينة نيويورك، مايكل بلومبيرغ، قوله أنه “سيستخدم جائزة “غينيسيس” النقدية، وقيمتها مليون دولار، لتوثيق العلاقات الإقتصادية بين الإسرائيليين والفلسطينيين”.

 

وقال بلومبيرغ، خلال إحتفال أقيم بمناسبة عيد الهانوكا، إن “هذه الجائزة، التي تعد جائزة نوبل اليهودية، ستساعد في توطيد علاقات التجارة بين الفلسطينيين والإسرائيليين”.

 

ولم يفصح بلومبيرغ عن إسم المؤسسة التي ستحظى بهذه الجائزة، والتي ستكون نقطة التواصل بين الجانبين.

 

(CNN)13

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*